تسريبات وتكهنات: وئام عماشة هو الأسير الجولاني الذي سيطلق سراحه - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

تسريبات: وئام عماشة هو الأسير الجولاني الذي سيطلق سراحه
الجولان - جولاني - 13\10\2011
جاء إعلان حركة «حماس» أمس أن صفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها مع إسرائيل تشمل أسيراً واحداً من أسرى الجولان السوري المحتل، ليفتح الباب أمام التكهنات حول هوية هذا الأسيرالجولاني. وقد استقرت معظم الآراء حول اسيرين اثنين هما عميد الأسرى صدقي المقت ووئام عماشة.

ففي الوقت الذي يعتبر فيه صدقي أقدم أسير جولاني، قضى في المعتقل الإسرائيلي أكثر من 26 عاماً، ما يوحي بأنه الأكثر ترجيحاً، إلا أن حقيقة أنه لا تزال له أقل من سنة واحدة يقضيها في الأسر، من ضمن 27 سنة التي حكمته بها السلطات الإسرائيلية، ترجح الاحتمال الثاني، وهو أن يكون وئام عماشة هو الأسير المقصود. فأمام وئام عماشة لا تزال 14 عاماً في الأسر، وهو الذي كان حكم عليه بالسجن مرتين، كان آخرها 20 عاماً.

ويأتي تصريح علي يونس، رئيس لجنة دعم الأسرى المحررين والمعتقلين السوريين في سجون الاحتلال، إلى صحيفةالوطن السورية، أن "الأسير الذي شملته الصفقة هو «وئام محمود عماشة»"، ليزيد من قناعة الكثيرين الذين يرجحون هذا الاحتمال
.

ويزيد المقتنعون بهذا الرأي قناعة أيضاً، حقيقة أن القضية التي حكم عليها وئام، كانت عملية مشتركة بينه وبين أفراد من حركة حماس، بالتخطيط لخطف جندي إسرائيلي لمبادلته بأسرى عرب في السجون الإسرائيلية،  ويعتبرون أن هذه الحقيقة تعطي وئام الأفضلية.

وفيما إذ كان الأسير الذي سيطلق سراحه هو وئام أو صدقي، أو أحد أسرى الجولان الآخرين،  فإن ذلك يبقى مجرد تخمين وتحليل، إلى حين نشر قائمة الأسرى، وهو ما سيقطع الشك ياليقين.